دراجة هوائية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تحول صفحة
دراجة إلى هنا. لاستخدامات ومصطلحات أخرى، انظر
دراجة (توضيح).
دراجات في
الأقصر - صعيد مصر
الدراجة الهوائية
الدراجة الهوائية أو
الدراجة مركبة حراكية تعتمد على الحركة البشرية وتعمل من خلال دفع الدواسات المتمركزة أمام العجلات الخلفية عن طريق استعمال الساقين . يحتوي على عجلين متصلتين بالهيكل الخارجي للدراجة الهوائية. يعتبر الدراجة الهوائية من احدى اجهزة المواصلات المستعملة منذ القدم, وتعتبر وسيلة تنقّل
وحيد المسار - أي أنه يترك مسلكاً وحيداً على الطريق الذي يمشي عليه قِدماً. إن مثل هذه المركبات عادة تملك القليل أو حصة معدومة من
الأستقرار الجانبي في حالة الثبوت, ولكن تكونها أثناء الحركة قِدماً أو أثناء التحكم به. كما في حالة جميع المركبات ذو عجلات, فإن المسار المتخذ لكلٍ من العجلات الأمامية والخلفية تختلف بفارق بسيط جداً عند خروج المركبة عن مساره المستقيم.
وجدت الدرّاجات الهوائية في القرن التاسع عشر للميلاد في
أوروبا, وتعد هناك حوالي بليون دراجة هوائية على نطاق عالمي, متفوّقاً على عدد السيّارات بمعدل درّاجتين لكل
سيارة. وتعد من احدى وسائل النقل الأساسية في العديد من الأقاليم الى يومنا الحاضر, وتمنح وسيلة مشهورة للاستجمام, حيث تأقلمت بكونه لعبة للأطفال, واللياقة البدنيّة, والتطبيقات العسكرية والشرطة, خدمات البريد السريع وكذلك لسباقات الدرّاجات.
إن الشكل البدائي ومواصفات
دراجة الأمان النموذجية, قد تغيّرت قليلاَ مع مرور الزمن مع ظهور أول نموذج لدرّاجة مزوّدة بسلسلة حوالي سنة 1885 للميلاد. لكن العديد من مواصفاتها منذ ذلك الحين قد طرأت عليها تعديلات جمّة, وبالأخص مع مجيء اللوازم والعتاد الحديثة والتصاميم المؤيدة باستخدام
الحاسوب, العاملة على الأزدياد وتكاثر التصاميم المتخصصة للعديد من الدراجات.
ولأختراع الدراجة منذ أيامها الأولى تأثيراتها المهمة على
المجتمع, في كلاً من
الحضارة وأساليب الصناعة أو التصنيع الحديثة المتطوّرة. يجب الأشارة أيضاً الى بعض العوامل والمكوّنات التي كانت من شأنها الدور المهم في التمهيد لصناعة السيّارات الأوتوماتيكية والتي اخترعت لخدمة صناعة الدرّاجات الهوائية مسبقاً, من هذه الأدوات على سبيل المثال اختراع
محمل (وكان للسيّد
فيليب فاغهان الفضل في تسجيل هذه الأختراع),
واطار مطاطي خارجي,
وسن العجل,
والاطار الخارجي وغيره من الأدوات.
محتويات
تاريخها
لقد تطلب الوصول إلى الشكل النهائي للدراجة التي تعرفها اليوم وقتا طويلا، ومر بعدة مراحل أساسية. يعود أول تصور لشكلها للفنان الإيطالي
ليوناردو دافنشي في نهاية القرن الخامس عشر 1493م. لم تلقى فكرته اهتماما في ذلك الوقت، وبقيت طي النسيان لغاية نهاية القرن الثامن عشر. 1791م، حتى مجيء الكونت الفرنسي
دي سيفراك من فرنسا الذي كان له الفضل في اختراع أول دراجة بدون دواسات ولا مقود. يتم الانطلاق بها عن طريق دفعها بالارتكاز على الأقدام والجري وأطلق عليها اسم célérifére
ميشو الابن على فلوسبد 1868م.
منذ ذلك الوقت أدخلت عدة تعديلات على نظام حركتها من طرف بعض المخترعين منهم تريفو والمخترع الألماني درايس فون سامر براون الذي أضاف لها المقود سنة 1813م والمخترع ماك ميلان من بلاد الغال الذي ابتكر نظام الحركة (الدواسات، ومجموعة نقل الحركة) سنة
1839م. وفي سنة 1855م طورها الفرنسي
أرنست ميشو ابن
بير ميشو.
تعريفها
هي وسيلة من
وسائل النقل تتركب من عجلتين وتتصل العجلة الخلفية بالجنزير الذي يكون متصلا مع مكان القيادة أو بما يسمى الدواسة. ويوجد أيضا المقعد الذي يجلس فيه الراكب الذي يقوده. ويوجد محرك الدراجة وبه تلتف الدراجة إلى الجهة التي نريدها. أي أننا نلخص تركيب الدراجة في:
- العجلتان.
- السلسال.
- الدواسة.
- المقعد.
- المحرك.
أجزاء الدراجة
- الهيكل
- 1 - أنبوبة علوية
- 2 - أنبوبة سفلية
- 3 - أنبوبة المقعد
- 4 - دعامة المقعد
- 5 - دعامة السلسال
- 7 - مكابح خلفية
- 8 - مسننات خلفية
- 9 - فينيس خلفي
- 10 - فينيس الأمامي
- 11 - جنزير
- 12 - دواسة
- 13 - ذراع الدواسة